ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

المغرب أول منتج ومصدر لكبار في العالم

 



"الكبّار" أو "القبار" هي شجيرة معمرة، من بين خاصياتها أنها لا تحتاج المياه الكثيرة، وتقاوم الظروف المناخية القاسية، قادرة على ان تنمو في الصخر، الشق، الأراضي التي التساقطات بها قليلة، تنمو في التربة التي يتواجد بها الكالكير أو الكلس و كلما كانت درجات الحرارة مرتفعة يرتفع الإنتاج . متواجدة هاته النبتة في العديد من المناطق مثل: آسفي، تيزنيت، تاونات، تارودانت… يعتبر المغرب أول منتج و مصدر للكبار في العالم.


يعتبر نبات الكبار من التوابل التي تتميز بمذاق حار ومن بين مكوناته الفيتوستيرولات ( phytostérol)، الفيتوستروجينات ( phytoestrogénes) قوية جدا، حمض الروتين (Rutin) الذي ينشط إفراز النيتروجين والذي يساعد على تمدد الشرايين مما يؤدي الى انخفاض الضغط الدموي و مضاد للأكسدة، مادة كيرسيتين (Quercétine) جيدة للاشخاص الذين يعانون من الضيقة أو الربو،، مادة الكاريوفيلين (Caryophyllene) وتتوفر في مجموعة من الفيتامينات و الأحماض الأخرى.


انتقلت اسفي من زراعة 4000 هكتار في 2008 إلى 7000 هكتار حاليا. ثمن الكيلو الواحد يتراوح ما بين 12 إلى 15 درهم للكيلو الواحد و الحد الاقصى من 25 إلى 30 درهم.


كل شجيرة صغيرة تنتج من كيلو إلى 2 كيلو يعني 1000 شجيرة في الهكتار ستعطيك من 1000 إلى 2000 كيلو مع هامش ربح يتراوح إبتداءا من  13.000 إلى 26.000 درهم للهكتار الواحد. ولكن بعد 4 سنوات ستصلح كل شجيرة تعطيك أزيد من 4 كيلو يعني ربح سيصل إلى 56.000 درهم للهكتار الواحد.


ما هي اللمعلومات الأخرى التي تعرفها على هاته الزراعة ؟

ليست هناك تعليقات