7/02/2022

تقنيات التطعيم في زراعة البطيخ الأحمر - الدلاح

 


ما هو الهدف من وراء تقنية تطعيم الدلاح ؟


زراعة البطيخ الاحمر - الدلاح عام من بعد عام في نفس الارض تواليا تقتل التربة و وتزيد الأمراض الشيء الذي يأثر على الإنتاج وبالتالي الفلاح سيضطر الى اللجوء لسياسة الزراعة بالتناوب لأن جذور الدلاح كيفما يعرف الجميع حساسة و غير مقاومة لمجموعة من الأمراض و الطفيليات و خصوصا الأمراض التي تصيب الجذور مثل : فيوزاريوم ( Fusarium), فيرتيسليوم (Verticullium) ,نيماتودا (Némathodes).

لهذا الأبحاث توصلت إلى حل بديل وهو "تقنية تطعيم الدلاح" بدمج جزء من شتلة الدلاح مع نبات القرع أو اليقطين الذي من بين خاصياته : أنه يتميز بجذور قوية ومقاومة للأمراض و يعطي إنتاج بجودة عالية و بالاضافة الى حجم الدلاح الذي يتراوح بين 15 إلى 20kg و تتميز جذوره بامتصاص جيد للعناصر المعدنية.  


التطعيم يتم عن طريق دمج أجزاء من نباتين مختلفين و ينموان كنبات واحد. 

نأخد الجزء العلوي من النبات الأول وهو الدلاح الذي ي سيسمى طعم أو (greffon ) ونضعه على ساق النبات الثاني وهو القرع و يسمى حامل الطعم أو (porte-greffe ) من بعد 15 إلى 20 يوم يلتحم الاثنين.


وهناك من الفلاحة  الذين يفضلون إنتاج الشتلات المطعمة بنفسه انطلاقا من البذور لانها تقام عليه بأقل تكلفة ، وهناك من يشتري مباشرة الشتلات المطعمة و يزرعها، بالنسبة للثمن الشتلة المطعمة الواحدة يتراوح بين 3 أو 4 دراهم على حساب النوع.


اذا أردت أن تزرع هكتار واحد ستحتاج ما بين 2000 إلى 2500 شتلة ستكلف ما بين 9000 إلى 10000 درهم و لكن اذا حضرت الشتلات بنفسك بطبيعة الحال ستكون التكلفة أقل .


بالنسبة لأصناف البطيخ الاحمر - الدلاح التي تستعمل نجد : vista في الجنوب فقط ، delta, dumara, dytona, timour.

 أما أصناف القرع (les porte-greffes ) التي تستعمل بكثرة من طرف الفلاحين نجد :( Ferro, Camel Force, Shintosa RootPower،Strong Tosa, Forza).


أشنو كتعرفو على هاد الأصناف ديال الدلاح ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق