ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

مرض اللفحة المبكرة الذي يصيب الطماطم و البطاطس... - Earlier Blight

 

☆ 1 - أعراض الإصابة  :


- يصيب المرض البدرات مسببا موتها ، وتظهر الإصابة على النباتات البالغة ابتداء من الدرنات أو ثمار الطماطم على هيئة بقع صغيرة مستديرة او بيضاوية بنية داكنة أو سوداء ، تظهر أولا على الأوراق السفلى من النبات وتتميز البقع بوجود حلقات متداخلة واضحة محاطة بهالة صفراء ، وهي من الأعراض التشخيصية للمرض ، ثم تصفر الأوراق وتجف وتسقط ابتداء من الأسفل يتبعها الأوراق العليا وتظهر على السيقان بقع بنية غائرة أو تقرحات ؛ كما تظهر الأعراض على ثمار الطماطم بشكل بقع بنية أو سمراء منخفضة قليلاً و مغطاة بنمو قطني الملمس يظهر المرض على درنات البطاطس بشكل بقع صغيرة مستديرة أو غير منتظمة داكنة و غائرة قليلا و يكون النسيج اسفل اللفحة بني و فليني جاف لعمق عدة سنتيمترات .

 


2 - المسبب المرضي : Alternaria solani.


- يتبع المسبب الفطريات الناقصة، ميسيليوم الفطر داكن و مقسم بجدر مستعرضة تنشأ عليه حوامل كونيدية قصيرة داكنة اللون تحمل كونيديات طويلة داكنة مقرنة أو في سلسلة قصيرة من السبورات ، و السبور مقسم بجدار مستعرضة وطويلة إلى عدة خلايا وذات خلايا وذات منقار طويل .


☆ 3 - دورة حياة الفطر  : 


يوجد الفطر على هيئة ميسيليوم في البداية على النباتات و في البذور و على الأدغال التابعة للعائلة الباذنجانية تثبت الكونيدات نفسها على النبات في فترة وجيزة في الجو الرطب و على مدى واسع من درجات الحرارة يتراوح من 5_35م° ، و الدرجة المثلى حوالي 30 م° ، تخترق أنابيب الفطر أوراق وسيقان النبات خلال الجروح أو طبقة الكيوتيكل ؛ حيث تظهر أعراض المرض بعد عدة أيام من الإصابة ، و في وجود الندى ، وتنتشر الكونيديا بواسطة الرياح المحملة بالرطوبة إلى النباتات السليمة حيث تعيد الإصابة خلال موسم النمو .


☆ 4 - المقاومة و المكافحة : 


1- انتقاء التقاوي السليمة من درنات البطاطس و استخدام البذور المصدرة أو المستوردة من الطماطم و الفلفل و الباذنجان.

2- معاملة البذور بالمبيدات الفطرية . 

3- زراعة الاصناف المقاومة . 

4- التخلص من بقايا المحاصيل الباذنجانية بالحقل ؛ و كذلك الأدغال الباذنجانية .

5- اتباع دورة زراعية لا تدخل فيها المحاصيل الباذنجانية لفترة ثلاث سنوات. 

6- رش النباتات مجرد ظهور أعراض المرض بأحد المبيدات الفطرية التالية : 


  1. اورتيفا ، Azoxystrobin بمعدل 5 جم أو سم 3/ 5 لتر ماء في بداية ظهور الإصابة رشة واحدة و بعدها ب 10 أيام يعاد الرش .
  2. كابتان Captan بمعدل 10 جم أو سم 3/ 5 لتر ماء رشة واحدة على المجموع الخضري أو تعفيرا على البذور ، و هو دواء وقائي فعال ، و يخلط أيضا مع التربة .
  3. داكونيل Chlorotholonil  بمعدل 6 جم أو سم 3/ 5 لتر ماء ، يعتبر مبيد فطري عام .








ليست هناك تعليقات