6/23/2022

زراعة فاكهة المارتيل او التوت الازرق بالمغرب

 


كيف فرضت زراعة "المرتيل" أو "التوت الأزرق" نفسها في المغرب ؟

في سنة 2020 وصل إنتاج "فاكهة المرتيل" الى 35.100 طن وبالتالي تعدى انتاج سنة 2005 التي تعتبر اكثر سنة انتاجا في تاريخ المغرب، بسبب زيادة الطلب الأوروبي والخليجي على هاته الفاكهة نظرا للقيمة الغذائية اللتي تتميز بيها، اغلب الإنتاج يتم تصديره و يصل هامش الربح 53 مليون أورو. 

"المرتيل" هي شجيرة معمرة، قد تصل فترة حياتها الى 10 سنوات، من بين الخاصيات المميزة لهاته الزراعة أنها تريد تربة حمضية، جيدة التصريف، غنية بالمواد العضوية ومياه قليلة الملوحة. تتواجد هاته الزراعة في منطقة اللوكوس، جهة سوس…

 ثمن الكيلو الواحد لهاته الفاكهة هو 71 درهم. كل شجيرة "المرتيل" تنتج من 2 الى 3 كيلو مع مرور السنوات يصل الإنتاج الى 10 كيلو حسب الصنف، الهكتار الواحد تتم زراعة فيه من 5000 الى 6000 شجيرة، يعني متوسط الانتاج قد يصل الى 10 طن في الهكتار مع هامش ربح صافي يصل إلى 510.000 درهم .

الفلاحين الذين يريدون ان يسثثمرو في مشروع "فاكهة المرتيل" يجب عليهم ان يركزو على الأصناف حيث تلعب دور أساسي في الإنتاج، وان يتوفر عندهم رصيد معلوماتي على الجهة التي يريدون الاستثمار فيها، وان يضبطو المعلومات التقنية الخاصة بالزراعة حيت هاته الزراعة تتطلب خبرة في المجال لكي ينجح المشروع الخاص بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق