7/02/2022

الفرق ما بين الدلاح البوري المغربي والدلاح الامريكي

 


منذ 1915 والدلاح البوري المغربي متواجد في الأسواق المغربية. من أهم ما كان يتميز به المميزات أنه لا يحتاج لسقي ويتحمل الظروف البورية القاسية.

كما أن أهم خاصية كانت تميزه هو أن الفلاح بإمكانه أن يحتفظ بالبذور و يزرعها في الموسم الزراعي المقبل دون اللجوء لشراء بذور جديدة لأنها تعتبر بذور ولادة و الخاصية الثانية أنه لا يحتاج إلى استعمال المبيدات.

والمشكلة الوحيدة فيه هو أن نسبة الإنتاج تكون ضعيفة عكس الدلاح الأمريكي المخطط .  


الدلاح الأمريكي المخطط دخل من بعد أن تعاقدت وزارة الفلاحة المغربية مع مكتب الدراسات الامريكية ماكنزي والذي من مساوئه أنه يحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء الشيء الذي يستنزف الفرشات المائية لبعض المناطق وأنه لا يقاوم الظروف المناخية الصعبة و المشكل الكبير أن بذوره هي بذور مخصية يعني حتى وان زرعها الفلاح لا تنتج مما يترك الفلاح في حاجة دائمة لشراء البذور بالاضافة إلى أنه يحتاج الكثير من المبيدات الكيميائية.


و من بين المميزات الغذائية لدلاح البوري أنه : صحي، طعم لذيذ ورائحة شهية عكس الدلاح الأمريكي المخطط : غير صحي، طعم أقل جودة بسبب كثرة المياه، انعدام الرائحة أحيانا.


بالنسبة للانتاج الذي يبقى هو الهدف بالنسبة لكل فلاح ولكن السؤال الحقيقي : ما هو الربح في الانتاج بكثرة اذا كانت الجودة سيئة و لا تحترم المعايير الصحية للبيئة وللإنسان .


وهذا شيء يتركنا نطرح عدة أسئلة سنحاول الإجابة عليها في مقالات مفصلة قادمة إن شاء الله :

ما هي التحديات التي واجهت الفلاح المغربي في زراعة الدلاح البوري ليصرف النظر عنه ؟ 

وما هو السبب الحقيقي الذي جعل الفلاح يتخلى على زراعة الدلاح البوري و يلجأ للدلاح الأمريكي ؟ هل فعلا هو كثرة الانتاج؟

 ولماذا الدولة لا تشجع زراعة الدلاح البوري؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق